الكويت – النخبة:

لا يزال طلبة الجامعة في كليات موقع كيفان يبحثون عن طرق للتعامل مع أزمة قلة مواقف السيارات، فيما برزت مشكلة جديدة عرقلت محاولاتهم لمواجهة المواقف الشحيحة، وهي انتظار سيارات السائقين للطالبات وسيارات النقل الجماعي أمام بوابات الكليات وفي المواقف القريبة منها، ما خلق منافساً للطلبة على الحصول على مكان شاغر لإيقاف السيارة، وزاد الازدحام.

وفي حين يستعطف بعض الطلبة هؤلاء السائقين ويطلبون منهم ترك الموقف بهدوء، يضطر آخرون لإعطائهم مقابلا ماديا (غالباً 5 دنانير)، كي يخرجوا من المواقف، كما يكون بعض الطلبة أكثر حدة وصرامة فيتشاجرون مع السائقين لظنهم أنهم الأحق باستخدام هذه المواقف، فيما يطالب بعضهم أفراد الشرطة بمنع وقوف سيارات السائقين أمام البوابة لمنع الازدحام.

ويلقي الطلبة باللوم على زميلاتهن اللاتي يأمرن السائقين بانتظارهن أمام بوابات الكليات وفي المواقف، وقد دشن بعض الطلبة حملة على مجموعات الواتس أب الخاصة بالمقررات الدراسية، للتوعية بآثار تلك المشكلة، وطالبوا في رسالتهم للطالبات بأن يراعين أوضاع الطلبة الآخرين الذين يحتاجون إلى مواقف.

 

وقد التقت صحيفة القبس ببعض طلبة كلية الآداب لسؤالهم عن تلك المشكلة، وفي ما يلي التفاصيل:

بداية، قالت الطالبة سوسن إبراهيم ان السائقين لا يحق لهم ركن سياراتهم في المواقف الخاصة بالطلبة، موضحة أنها لا تقبل دفع مال للسائقين لترك المواقف لأنها حق أساسي للطلبة بالدرجة الأولى.

وأكدت ضرورة أن يمنع أفراد الشرطة أصحاب تلك السيارات من الوقوف بالمواقف، وأن يطالبوهم بإخلائها لطلبة الكليات، كما ينبغي أن تتدخل ادارة الجامعة لحل المشكلة.

من جانبه، قال الطالب محمد الجناعي ان مشكلة المواقف بالجامعة من أكثر المشاكل عمقاً، حيث يحتل السائقون أغلبية المواقف، مبيناً أنها من الاولى أن تكون لطلبة الجامعة، كما تعمل بعض الطالبات على اجبار السائقين على التواجد أمام البوابة الرئيسية، والمواقف القريبة منها لساعات طويلة، قد تصل إلى 6 ساعات بصورة شبه يومية، بينما لا يجد الطالب موقفا لسيارته.

من جانبها، استنكرت طالبة الكلية منى فارس ركن سيارات السائقين في المواقف القريبة من الكلية، في حين يضطر الطالب لإيقاف السيارة بعيداً ويمشي مسافات طويلة إلى أن يصل للكلية، مبينة أن سبب المشكلة هي قلة مسؤولية بعض الطالبات اللاتي يجعلن السائقين يقفون أمام البوابة من دون مراعاة لحقوق الطلبة الآخرين.
وبينت أن بعض الطلبة يضطرون لدفع مبلغ مالي للسائقين للحصول على موقف أقرب.